لمحة تاريخيه لدوري الانكليزي

    شاطر

    الملك

    عدد المساهمات : 2
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    لمحة تاريخيه لدوري الانكليزي

    مُساهمة من طرف الملك في الأربعاء فبراير 24, 2010 3:44 am

    يعود تاريخ تأسيس دوري الدرجة الأولى الإنكليزي إلى أواخر القرن التاسع عشر وبالتحديد إلى عام 1888، مما يجعله رسمياً أقدم مسابقة دوري كرة قدم في العالم.

    فبما أن إنكلترا كانت مهد رياضة كرة القدم بشكلها الحديث كان لا بد من تنظيم بطولات تتنافس فيها الأندية من أجٍل تطوير هذه الرياضة وزيادة شعبيتها، و بالفعل نظم الإتحاد الإنكليزي الذي تأسس في عام 1863، أول بطولة للأندية في عام 1871 وهي مسابقة كأس الإتحاد الإنكليزي.

    ومع تزايد عدد الأندية في إنحاء البلاد تقرر تنظيم أول بطولة دوري في عام 1888 عرفت حينها باسم دوري كرة القدم أو “The Football League” وضمت في نسختها الأولى 12 نادياً. وكان اللقب الموسم الأول 1888-1889 من نصيب نادي بريستون نورث إند القادم من مدينة بريستون في شمال غرب إنكلترا.

    في الموسم التالي نظمت عدد من الأندية بطولة منافسة أطلق عليها اسم تحالف الكرة أو “The Football Alliance” ولكن هذه البطولة لم تحقق نفس النجاح الذي حققته البطولة الأول، وتم دمج البطولتين بدءاً من موسم 1892-1893 ليصبح هناك بطولة موحدة من مستويين، دوري الدرجة الأولى “First Division” ودوري الدرجة الثانية “Second Division”. وكان أول بطل لدوري الدرجة الأولى هو نادي ساندرلاند.

    في العقد الأخير من القرن التاسع عشر كان الفريق الأبرز في دوري الدرجة الأولى هو أستون فيلا الذي حقق خمسة ألقاب خلال هذه الفترة، ومع مطلع القرن العشرين بدأت فرق قوية أخرى في الظهور مثل ليفربول الذي حقق لقبه الأول في موسم 1900-1901، ومانشستر يونايتد الذي توج باللقب للمرة الأولى في موسم 1907/1908، بالإضافة إلى أندية مثل نيوكاسل يونايتد وشيفلد وينزداي الذي عرف حينها باسم "ذي وينزداي" فقط.

    وبعد فترة من التوقف بسبب الحرب العالمية الأولى عادت البطولة من جديد وتمت تعديل نظام الكرة الإنكليزية من جديد فأصبح هناك دوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية ودوري الدرجة الثالثة (شمال) ودوري الدرجة الثانية (جنوب)، وضم كل دوري 22 نادياً.

    في العشرينيات ظهرت فرق جديدة بارزة مثل هادرسفيلد الذي أصبح أول فريق يفوز بلقب دوري الدرجة الأولى ثلاث مرات متتالية (1923-1926)، أما الثلاثينيات فشهدت بروز فريق آرسنال الذي نال خمسة ألقاب كان أولهم في موسم 1930-1931.

    وبعد توقف جديد بسبب الحرب العالمية الثانية، عادت عجلة البطولة للدوران وبرزت المزيد من الفرق القوية مثل توتنهام ووولفرهامبتون وليدز يونايتد وإيفرتون، بالإضافة إلى تشلسي الذي حقق أول ألقابه في موسم 1954-1955، كما استمر تألق مانشستر يونايتد وليفربول وآرسنال.

    وخلال السبعينيات والثمانينيات كان الفريق الأبرز بدون شك هو ليفربول الذي حقق 11 لقباً بين عامي 1973 و1990 مع وجود منافسة من فرق عديدة مثل آرسنال وإيفرتون ونوتنغهام فورست.

    تطوير شامل للكرة الإنكليزية

    ثم جاءت بداية التسعينيات لتشهيد تغيير هام في تاريخ الكرة الإنكليزية عندما قررت أندية دوري الدرجة الأولى تنظيم بطولة خاصة بها أطلق عليها اسم "الدوري الإنكليزي الممتاز".

    ومنذ ذلك الوقت أصبحت هذه البطولة هي المستوى الأول في كرة القدم الإنكليزية، في الوقت الذي أصبح فيه "دوري الدرجة الأولى الإنكليزي" هو المستوى الثاني.

    ويضم دوري الدرجة الأولى 24 فريقاً يتنافسون فيما بينهم بنظام الدوري من دورين، حيث يلعب كل فريق 46 مباراة (23 على ملعبه و23 خارج ملعبه).

    ويصعد الفريقان صاحبا المركزين الأول والثاني مباشرة إلى مصاف الدوري الإنكليزي الممتاز.

    في حين تلعب الفرق الأربعة صاحبة المراكز من الثالث حتى السادس في مرحلة "بلاي أوفس" تقام بنظام خروج المغلوب، تبدأ بدور نصف نهائي يقام بنظام الذهاب والعودة، ثم تختتم بمباراة نهائية واحدة على ملعب ويمبلي يصعد بطلها إلى الدوري الإنكليزي الممتاز.

    في الموسم الأول من دوري الدرجة الأولى بنظامه الجديد (1992/1993) فاز نيوكاسل يونايتد باللقب وحل ويستهام يونايتد ثانياً، ليصعدا معاً للممتاز، في حين تأهل سويندون عبر البلاي أوفس.

    كان موسم 1994/1995 مختلفاً بعض الشيء حيث تقرر صعود فريقين فقط إلى الممتاز هما البطل ميدلزبره، وفريق بولتون الذي تأهل عبر البلاي أوف بين الفرق التي حلت في المراكز (الثاني والثالث والرابع والخامس)، في حين هبطت أربع فرق من الدوري الممتاز بهدف تخفيض عدد أنديته إلى 20 فريقا فقط.

    من أبرز الفرق التي حققت لقب دوري الدرجة الأولى في العقد الأخير، ساندرلاند ومانشستر سيتي وفولهام وبورتسموث.

    بدءاً من موسم 2004/2005 تغير اسم المسابقة رسمياً من دوري الدرجة الأولى “Football League first Division” إلى بطولة الدرجة الأولى “Football League Championship”.

    ويضم موسم 2009-2010 من بطولة الدرجة الأولى عدد من أعرق الأندية الإنكليزية على رأسها نيوكاسل يونايتد وميدلزبره وكوينز بارك رينجرز وكوفنتر سيتي ونوتنغهام فورست وكريستال بالاس وشيفلد وينزداي.









      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 4:06 pm